6.24.2017

عن كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل لعبد العزيز بن مرزوق الطريفي



18 مارس 2016

عن كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل لعبد العزيز بن مرزوق الطريفي

1

العقلية الليبرالية: في رصف العقل، ووصف النقل، عبد العزيز بن مرزوق الطريفي، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 2012:
- " الليبرالية فكر عقلي يبدأ من العقل وينتهي إليه، يتسع باتساع العقل وقوته ويضعف بضعفه " ص 8.
بهذا العموم نستطيع أن نفسر أي فلسفة في الكون، ولكن ما هي المشكلة بهذا؟
- " العقل المجرد.. لا ينضبط بضابط محدود " ص 52.
إذن كيف ستقنع الليبرالي بطرحك؟
- " من تمام العقل أن يسوس الإنسان عقله ويقوده، ولا ينساق لسياسة غيره " ص 24.
أن يرجع إلى عقله!

2

العقلية الليبرالية: في رصف العقل، ووصف النقل، عبد العزيز بن مرزوق الطريفي، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 2012:
" العقل المجرد.. لا ينضبط بضابط محدود " ص 52.
إذن العقل لا ينضبط.
" العقل سمي بهذا الاسم لأنه يعقل النفس ويقيدها فلا تضل " ص 77.
إذن العقل يضبط!

3

يلزم الطريفي الليبراليين بكلام جون ستيورانت مل بأنه لا يحق لأحد إكراه أحد من الناس، لرفض بعض سلوكياتهم في إكراه الناس عن طريق السلطة، في حين أن ما نقله عن مل يقيده مل في كتابه (حول الحرية) بأن الشعوب الهمجية لا تستحق الحريات، ولذا فلا يرى مل أي تعارض بين ليبراليته وبين احتلال بريطانيا للهند والتي كان هو مشاركا فيها.

4

الطريفي عنده معنى مبتذل للمادية (المتع، الدنيا، نحو ذلك) لذا يعتبر الليبرالية مادية! في حين أنها تصنف كفلسفة مثالية.
ما علينا.

5

الليبرالية جاءت كبناء فوقي للرأسمالية، فهي فلسفة الاقتصاد الحر، ولغياب منظومة في نقدها نجد الطريفي مثلا يتحدث عن أنواع لليبرالية، واحدة في الاقتصاد، وأخرى في الفكر، وأخرى في السياسة!.
هذا أولا، ثانيا الليبرالية تعبر عن تفتت حكم السلطة المركزية، ولا أدرية فلسفية في كثير من الاحيان، فلما يعتبرها عقلية! ماذا يفسر هذا، وبأي إطار يوضع.

6

لما ترد على قوم يجب أن تتناول اقوى حججهم لا اضعفها، ولا تبتكر كلاما من عندك على لسانهم، باختصار، ان تهاجم مجتمعات كاملة لأنهم شرعوا زواج المثليين وتقول هذا آخر ما يصل اليه الفكر البعيد عن الهدي النبوي.
بماذا تفسر إذن تحريم زواج المثليين في الاتحاد السوفييتي كقانون 1936!
أم كانوا على الهدي النبوي!.
الطريفي يريد ان يصل الى نقطة رددها كثيرون وهي ان المجتمع دون الله كل شيء مباح عنده، نعرف ان هذه لها علاقة بنفي التحسين والتقبيح.
لكن لماذا لا يرد على جيجيك مثلا وهو يقول: سنفرض ان هذا صحيح، ولكن المجتمع معه كل شيء حرام!.
وليناقش بجدية في مواضيع مثل تحريم التصوير، والسينما، وقيادة المرأة، ونحو هذا بدل السجع واللت والعجن.
لما تكتب في نقاش ليبرالي او نقد فكره ما تعطني مواضيع انشاء، بل تكلم عن مشكلة، هل يوجد مثلا عندك مشكلة مع الانظمة الملكية؟ ام لا، هل تريد التقليل من تلك السلطات ام لا، كل هذا لا بد ان تبحثه.
اما ان تتحدث عن الله اكثر من الفلسفة السياسية عندك فهذا لعب على موضوع تمرير كتاب على الرقابة!
اذن دعك من نقد الليبرالية اذن.

7

" الليبرالية طريق أوله هوى وفسوق، وأوسطه كفر، وآخره إلحاد."
(العقلية الليبرالية: في رصف العقل، ووصف النقل، عبد العزيز بن مرزوق الطريفي، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى: 2012، ص149).
من الآخر جرب اقرا كتابا لابن تيمية في نقد المنطق او المتكلمين او ابن سينا ونحو هذا.
أول شيء تلاحظه انه يتحاور، يناقش الخصم، الليبرالية كأساس فلسفي متعلقة تحديدا بالسلطة كفلسفة سياسية، بدل الصراخ وهوى وفسوق وكفر!
على أساس ان السلطة المطلقة خير وعفة! تحب تنتقدها فلسفيا تفضل، سياسيا تفضل، لكن كن أكثر صراحة، فالليبرالية تكافح لتقول كلمتك في نقدها، دون ان تخشى ان تحاكم لأنك لمحت لحدث يتعلق بمقامات عليا! فتفضل قدم فلسفتك السياسية بدل الانحياز لكل ما هو ضد السلطة المطلقة في الختام!

8 الشذوذ الجنسي والليبرالية

الطريفي يعتبر الليبرالية تلغي الفطرة لهذا الموضوع.
طيب حتى نبسط الفكرة، الليبرالية لا تطرح نفسها على أنها دين، إنما تريد إلغاء تدخل السلطة الحاكمة في حرية الافراد.
لماذا؟ لان تدخل السلطة في حياة الافراد باسم الاخلاق قد يوصلها لإعدام أقوام يعارضونها لأنهم غير اخلاقيين، قد يوصلها لخنق حرية الفرد! ويحاكم لأنه قال كلمة تحتمل انها قيلت في سياق ذم لسياسة الدولة العليا.
فالليبرالية لا تقول للناس افعلوا الشذوذ او لا، بل تدعو للامتناع عن التدخل في الاخرين، فبلد مثل امريكا فيه مهاجرون، ولهم عاداتهم، المفكر الليبرالي يقول في ذهنه سأمنع السلطة الحاكمة عن التدخل في علاقات الافراد مع بعضهم.
وهذا وإن صب في مصلحة الشواذ مثلا، لكنه يصب في مصلحة السلفي الذي يقصر ثوبه ويطيل لحيته في أمريكا!
فالليبرالية ستتسع للجميع، هذا الامر التنظيري لليبرالي، إنه يريد فصل الأخلاق عن استغلال السلطة السياسية.
هذا ما يفترض عليك بحثه، ونقده مثلا لا التشنيع بالشذوذ والرذيلة.
على أي حال الأنظمة الملكية عادة لها فضائحها الاخلاقية، فيفترض ان تفكر وترد بروية، بدل الدخول في مضايق بالتشنيعات

9

لو خيروا عاقلا بين حاكم يمتلك صلاحيات هتلر، وبين حكم سيسكت ولن يمانع قضية تعتبرها انت منافية للأخلاق، ما هو الامر الذي ستختاره؟
هل ستختار رجلا يمكن ان يتخذ قرارات توصل البلد الى الدمار بسبب انه والله منع بيوت الدعارة؟ على فكرة اغتصبت 3 ملايين امرأة في اجتياح السوفييت لبرلين بسبب عبقرية هذا الفرد.
هذا الهاجس الذي يسيطر على المفكر الليبرالي، الحد من السلطة الحاكمة، العجب ألا تناقش هذا الموضوع ابدا، ولا تتكلم عن سلطات ولا اي نظام سياسي.
كل ما يحرق دمك انظر شرعوا الشذوذ، انظر ليسوا مع تطبيق الحد!.
طيب على الشق الاخر يعرف الليبرالي ان الملكية دوما تستغل موضوع الاخلاق لتمارس كل نفوذها، صحيح انها تحارب الفجور في الشعب ولكنها ايضا تحارب المعارضين.
هذا ما يخشى منه الليبرالي، فلنتصرف كرجال بالغين ونحن نناقش اي انسان.
بطبيعة الحال الليبرالية كانت دوما تصب في مصلحة البرجوازية لكنها تقدمية اكثر من الملكية التي تتعامل مع البلد كأنه مزرعة لها!

10

يا جماعة لما تناقش الفكر الليبرالي ما تنط اول شيء على الشذوذ!.
ضع نفسك اول ما تضع مكان الاوربي، ايضا هو يسمع عن اخلاقيات عندك لا يرغب بها!(ألم يهدد الزنداني بملوينية مرة نصرة للزواج من الصغيرة)!
هذا يسمع به الاوربي، ويستهجنه جدا.
دع عنك قليلا هذا الامر، الموضوع في الاساس هل السلطة الحاكمة تمتد الى الاخلاق؟ ام سنسحب منها هذا الامر، وليس لها الحق ان تربينا، لا يعني ان التربية غير جيدة.
بل يعني فقط لا نثق بانها لن تستغل الاخلاق لتخنق الناس.
نبسطها قليلا.
تخيل والدك سيربيك وانت كبير! لا يعني انك لا تعترف بخطأ تفعله، لكنك ترفض ان تعامل كصبي! هذا مع والدك الذي بسببه جئت الى الوجود، فكيف برجل اخر! لا يوجد بينكما اي علاقة كبيرة سوى انه حاكم هل يحق له ان يحاسبك على اخلاقك.
الموضوع فقدان الثقة بالسلطة الحاكمة الى درجة اكبر منه في الاخلاق.
فقد يكون الليبرالي ضد الشذوذ، فلا يلزم ان كل ليبرالي موافق اخلاقيا على الشذوذ، لكنه يمانع تدخل السلطة في الموضوع حتى لا تتدخل في امور غيره تصل الى حبس المعارضين بسبب ميولهم.

هناك تعليقان (2):

  1. هل لك مقال أو منشور تنقد فيه الليبراليّة؟ أو حتّى تعطي رأيك فيها؟

    ردحذف
  2. خلطت النقاط ببعضها بين الحق والباطل.

    ردحذف