21 يناير 2016
انتقادات على رسالة الكردي نظرية المعرفة بين القرآن والفلسفة
1
1-يرفض
الكاتب ان يعتبر البحث في الله مندرجا تحت دائرة الصراع بين المثالية والمادية ص
236.
في الوقت نفسه يثبت ان افلاطون كان مثاليا علما ان فلسفته لله تندرج تحت اطار مثاليته فالله عند افلاطون مثال المثل.
بل العجيب انه يعتبر ان المسيحية مثالية ص245.
علما انها نسخة مخففة من الافلاطونية.
اذن الصراع يشمل البحث في الله.
في الوقت نفسه يثبت ان افلاطون كان مثاليا علما ان فلسفته لله تندرج تحت اطار مثاليته فالله عند افلاطون مثال المثل.
بل العجيب انه يعتبر ان المسيحية مثالية ص245.
علما انها نسخة مخففة من الافلاطونية.
اذن الصراع يشمل البحث في الله.
2-يخص
التصور الإسلامي عن الله بإخراجه من دائرة الصراع بين المثالية والمادية في تجاوز
ان الإسلاميين انفسهم يتنازعون في الله فابن تيمية يرمي خصومه مثلا انهم مثاليون
يثبتون فكرة مجردة ويقولون هي موجودة في الواقع ومهما انتصر لاي منهما فهو يدل على
ان الصراع وصل الى المباحث الالهية.
3-يسلم
ان الله لا يجري عليه زمان ولا مكان وانه ليس ماديا ذلك المصطلح الذي يطلق على كل
ما يوصف بانه يدرك بالحس وله وجود موضوعي وهذا انحياز لتصور معين فقط ان الله لا
يمكن ان يحس علما ان هذا هو عين تصور الاكويني واوغسطينوس وعلم اللاهوت عن الله
الذي وصفه هو بالمثالي.
4-يعرف
الايمان بانه معرفة ص 158!
في حين ان هذا التعريف يتسق فقط مع المدارس المثالية وتحديدا جهم بن صفوان الذي عرفه بالمعرفة بخلاف المدارس الاخرى التي ذكرت التصديق فضلا عن مدارس اوسع كاهل الحديث انه قول وعمل ويشمل عمل القلب.
في حين ان هذا التعريف يتسق فقط مع المدارس المثالية وتحديدا جهم بن صفوان الذي عرفه بالمعرفة بخلاف المدارس الاخرى التي ذكرت التصديق فضلا عن مدارس اوسع كاهل الحديث انه قول وعمل ويشمل عمل القلب.
هذا شيء من الانتقادات كتبته على عجل
2
يرد الكردي على المثالية بأن الواقع يسبق الفكر فكيف
تردونه إلى الفكر ص 277.
ثم يرد على المادية بأن المادة لا تنتج الفكر ص 319.
بمعنى اخر الدماغ يسبق الفكر.. وفي نفس الوقت الدماغ لا ينتج الفكر..
ثم يرد على المادية بأن المادة لا تنتج الفكر ص 319.
بمعنى اخر الدماغ يسبق الفكر.. وفي نفس الوقت الدماغ لا ينتج الفكر..
ما هو منشأ الفكر إذن؟!
هنا نصل الى نقطة إنه سر من أسرار الله!
أو أن الله يتدخل مباشرة لينشئ بنا الفكر!
هذه هي المثالية عينها.. الفكر هنا لا علاقة له بالواقع! شيء لا يمكن البحث فيه!
هنا نصل الى نقطة إنه سر من أسرار الله!
أو أن الله يتدخل مباشرة لينشئ بنا الفكر!
هذه هي المثالية عينها.. الفكر هنا لا علاقة له بالواقع! شيء لا يمكن البحث فيه!
3
القول بأن الفكر سر او انه مخلوق مباشرة يهدم الاساس
المعرفي بإثارته عدة أسئلة واردة عليه:
-ما ضمان ان يكون الفكر صحيحا؟ الله وكيف عرفت بوجوده بالفكر الذي منشؤه الله انه دور.
- ما المعيار لبيان الصحيح منه؟ فانت تقول الفكر يدل على اله واحد لا ثلاثة اقانيم واللاهوتي الكنسي يقول بل الفكر يدل على الثالوث.. ستقول الفكر الصحيح قال كذا يعارضك بمثله ينهدم هنا المعيار.
- ما الشيء المشترك بين البشر الذي بإمكانك ان تقيم الحجة به عليهم؟ انت تزعم انه خلق عندك فكرا غيرك بإمكانه ان يقول ما خلق عندي مخالف لما عندك فإما الليبرالية أو القتال لا المحاججة!
-ما ضمان ان يكون الفكر صحيحا؟ الله وكيف عرفت بوجوده بالفكر الذي منشؤه الله انه دور.
- ما المعيار لبيان الصحيح منه؟ فانت تقول الفكر يدل على اله واحد لا ثلاثة اقانيم واللاهوتي الكنسي يقول بل الفكر يدل على الثالوث.. ستقول الفكر الصحيح قال كذا يعارضك بمثله ينهدم هنا المعيار.
- ما الشيء المشترك بين البشر الذي بإمكانك ان تقيم الحجة به عليهم؟ انت تزعم انه خلق عندك فكرا غيرك بإمكانه ان يقول ما خلق عندي مخالف لما عندك فإما الليبرالية أو القتال لا المحاججة!
4
المادة تسبق الوعي.. المادة لا تنتج الوعي..
كيف ينشا الوعي اذن؟
الله يخلق فيك الفكرة بشكل مباشر.
اذن لما تفكر بمعصية لم يكن انت من فكر بل خلق الله فيك ذلك مباشرة التفكير بالمعصية.
انه يعيدنا الى مسألة الكسب عند الأشعري.. وردود المعتزلة عليه الله لم يفعل والا كان ظالما.
كيف ينشا الوعي اذن؟
الله يخلق فيك الفكرة بشكل مباشر.
اذن لما تفكر بمعصية لم يكن انت من فكر بل خلق الله فيك ذلك مباشرة التفكير بالمعصية.
انه يعيدنا الى مسألة الكسب عند الأشعري.. وردود المعتزلة عليه الله لم يفعل والا كان ظالما.
عفوا الدماغ ينتج الفكر لخاصيته المادية المعقدة هذا
امر اختلف به عنكم ابن تيمية!
5
كتاب نظرية المعرفة بين القرآن والفلسفة، لراجح عبد
الحميد الكردي يريد ان يفهم القارئ ان الرازي وابن تيمية والغزالي يمثلون النظرة
القرانية في المعرفة..
بخلاف ابن سينا والفارابي وابن رشد!
هذا يسمى تلفيق ليس توفيقا.
بخلاف ابن سينا والفارابي وابن رشد!
هذا يسمى تلفيق ليس توفيقا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق