6.24.2017

التقوقع والانحباس.. في عقلية إسلامي.



 11 فبراير 2016

التقوقع والانحباس.. في عقلية إسلامي.

كثير من طرق التفكير السائدة لا يمكن فهمها دون تاريخ، دون فهم المجريات التي تبدأ بسيطة ثم تطرد إلى نتائجها مع كل جيل جديد، وفي غمرة من هالة الاحترام المانعة من البحث والنقد تصبح مسلمات وبديهيات، وأطر مغلقة لا يجري التفكير خارجها، من بين هذه الأمور التي أوصلت إلى انحباس تام وتقوقع ما كان له تاريخه القديم، ومنه:
1.   الموقف الرافض للفلسفة: بما ذاع من سيط كتاب تهافت الفلاسفة للغزالي، وكثيرون بل لعل أكثر من نقابلهم لا يعرفون في كم مجلد يقع، ولا يعرف محتواه ومن الفلاسفة المقصودين فضلا عن تحقيق كلامه ومعرفة الصحيح منه والضعيف.
2.   علوم زمنية مثل الأسانيد التي لا تزال إلى عصرنا مع فقد قيمتها العلمية، ففلان معه سند إلى كتاب فقهي! مما ضخم الجهد في دائرة لا كبير فائدة منها مع غياب اساطين الجرح والتعديل.
أما الجديد:
1.   الانحباس في تاريخ معين: كثير من الأحزاب تنصح أتباعها بقراءة كتاب سيرة ابن هشام مثلا، السيرة الحركية، مع تغافل تام عن التاريخ الحديث، وبذا تنطلي سذاجة التحليلات على الأتباع الذين لا أهلية عندهم للقبول والرد، بل إن حزب التحرير مثلا يعلي من شأن التبني، أي تبني موقف الحزب في عصر لا يمكن إغفال اهمية الاختلاف حتى داخل الحزب الواحد.
2.   عدم الاستفادة من جهود الاخرين: مثلا التجارب الثورية كثيرة في العالم، إلا أن كثيرا من الإسلاميين لا يكادون يستفيدون من أي منها، بل قد يرددون كلاما دون فهم أنه مسبوق وتم اختباره، مثلا تجد حديث ابي مصعب السوري عن الثورة العالمية بما لا يصل الى الاتساق الذي طرحه تروتسكي، فهلا تم الاطلاع على تروتسكي ومعرفة اراء معارضيه!
3.   ضياع أي فائدة معرفية في جانب البحث الفلسفي والسياسي بالانحباس بالحكم الفقهي فيها، فذاك يجوز وذاك لا يجوز، مع انه في الواقع قد يجوز المحرم للضرورة بل المحرم لغيره للمصلحة، الا ان الكلمات القليلة في هذا لا تفسر اي شيء مثلا مروان حديد يقول جعلتم من المصلحة وثنا يعبد من دون الله كما ينسب اليه، حسن ما مفهوم المصلحة المخالفة اذن لهذا؟ وما هي.
4.   الدوران في الحديث العام: مثل المصلحة، الموازين، الأولويات، في حين نتساءل ما هي الأولوية اذن؟ ما هو حجر الزاوية في نقد الرأسمالية هل هو الأخلاق، المادية (بالمفهوم المبتذل اي ترك الحياة الروحية التعبدية)، أم الاقتصاد؟ وان كان الاخير فما هو المنهج الذي سنحلل وفقه الرأسمال هل هو الماركسي ام ماذا!
5.   التحشيد: الذي يجمع السلفي مع الاشعري مع المعتزلي بل مع الشيعي احيانا، بمصطلحات عامة، ولفراغ البرامج والأفكار النظرية سرعان ما تطفو الخلافات القاتلة على السطح لترى جماعة الاخوان مثلا فيها من يحارب الوهابية، وفيها من يحارب الاشعرية! كيف لا تعرف!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق