6.24.2017

العلم والفلسفة



9 فبراير 2016

العلم والفلسفة

1

بعضهم يعرف العلم بانه علاقة جدلية بين الواقع والعقل وانه يتطور.
يقال جدلي (ديلكتيك) هذا فلسفة تنازعها مدرستان هيجل من المثالية وماركس من المادية.
وهما خالفا المدارس الكلاسيكية سواء كانت مادية او مثالية التي لم تقدر نظريا على رصد حركة الواقع والتطور معه.
ونقدهما فلسفي ليس تجريبيا!.
فكل هذا فلسفة وقد شن هيجل حملة شعواء على التجريبيين الذين ينحصرون بالتجربة بزعمهم ليقول ان كل تجربة ليست هي عين غيرها فلا بد من تجريد.
وكألانجلز كلام شبيه بهذا.
على اي حال هذه فلسفة وادلتها ليست التجريب فحسب.. فلا هيجل ولا ماركس زعما ان كل ما قالاه علما! بل كان اكثره فلسفة وماركس تحديدا رغم طرحه نظرية تحليلية في الاقتصاد السياسي والاجتماع لم يرض ان تؤخذ بحرفيتها فقال لمن اخذها بحرفيتها انا لست ماركسيا!
الحد الفاصل بين العلم والفلسفة متى تتوقف أدلتنا التجريبية ومتى تبدأ أدلتنا الفلسفية.

2

من الأمثلة الصارخة على الجهل الفاضح بفلسفة العلم مناظرة لدوكنز بعنوان هل دفن العلم الله!
الأدلة على وجود الله هل هي تجريبية أم عقلية فلسفية بقطع النظر هل قيل بان اصلها حسي ام لا فالاصل غير الشيء نفسه كما يقال اصل الانسان طين وليس هو طين.
على الجهتين (المثالية،المادية) الأدلة فلسفية.
اما العلم التجريبي فيظهر هنا ان اهله لا يعرفون حدهم ليتحولوا الى فلاسفة كما قال هوفمان!
هل يمكن للعلم التجريبي بدون فلسفة ان يقول لكل شيء سبب ام لا؟ طبعا لا لان هذا فلسفي وادلته ليست فقط التجريب.
ولما نتناقش في المسائل العلمية لا نبحث كل الانواع وكل الوجود ولا قضايا فلسفية كالله!
الماء مكون من هايدروجين واكسجين هذه علمية الان كنت مؤمنا او لست مؤمنا كنت تبحث في اصل الماء وتطوره ووجوده على الارض ام لا لن يزج بهذه في هذه المسالة.
وليس هذا تفريق اصطلاحي ابدا.. فادلة الفلسفة غير ادلة العلم التجريبي او قل العلم اخص من الفلسفة.
تستعين هي به لكن العلم لو لم يستعن بها ما زاد ولا نقص.

3

داروين في كتبه لم يقل لن اذكر الفلسفة ولا الفلاسفة! بل تجده يذكر ان اجماع الفلسفة ليس حجة وينقل طويلا عن فلاسفة كسبنسر بل عن الكتاب المقدس ويستدل منطقيا ويحاجج الزاميا.
يبحث ببحوث تاريخية.. يبحث عن اصل الدين واصل اللغة بل يبحث في الجمال والفن! ولا غرابة ان يذكره تولستوي في كتابه فلسفة الفن كراي لفيلسوف.
كل هذا وغيره يتم التعامي عنه وتصوير داروين على انه عالم تجريبي بحت مثل اي طبيب او عالم كيمياء!
يقولون لكن الداروينية تطورت! وهل هذا غريب فكل فلسفة تتطور الماركسية تطورت الهيجلية الكانطية ومن قبل الافلاطونية.
لكن هناك مفاصل يستحيل ان يقال تغيرت والا لم تعد تنسب لصاحبها..
والا فعلى هذا فالرياضيات مجرد فيثاغوروس لكنه تطور! اي جهل فاضح هذا الذي يقبل لهوكنج ان يقول ماتت الفلسفة ثم يكتب في الفلسفة! ويبحث هل الله موجود ام لا اذا لم يكن هذا اهم بحوث الفلسفة كما قال هيجل فماذا هي الفلسفة عندهم اذن؟

4

يقول هيجل هم الفلسفة الوضوح دون مرور اي مصطلح غامض.
لما يعرف بعضهم العلم بأنه علاقة جدلية يمرر مصطلحا مبهما لا يقدر اي تجريبي على فحصه.
بل هذه وظيفة الفلسفة تحديدا.. ما معنى جدلي؟
هل يقصد انه يبدا من الحس كما عند ماركس ام من الفكر كما هو عند هيجل؟
هل معنى هذا ان النقيضين يجتمعان كما عند هيجل وماركس؟ وان لم يكن فما هو.. وان كان فما الرد على الاعتراضات الفلسفية عليه.
هنا سيكتشف المتحدث باسم التجريب اي مأساة نظرية يعاني!
انه يكرر عبارات فلاسفة قبل كل شيء دون وعي منه بهذا.. وهذا يبرهن ان التجريبي لما يعانيه من خواء فلسفي قد يردد فلسفة بل يصل الى التصوف لسد ذلك الفراغ.
على هذا النحو انشغل نيوتن في اخر حياته بشرح سفر الرؤيا في العهد الجديد.. وما هذا الا لفرغ فلسفي جعله يملأه بالغامض والغنوصي والتصوف.

5

الحماسة في نشر المعتقدات لم تكن يوما من دأب العلماء التجريبيين، فيكتفون ببيان ما وصلوا له من كشف دون حرص حتى على بيان مناقضته او موافقته لغيره.
على هذا النحو تراجع جاليليو عن أقواله لما امتحنته الكنيسة ولم يكن عنده حرص على تغيير معتقداتهم!
في حين اننا نجد اليوم حماسا تبشيريا عند كثير من المتدرونين بعضهم يحرص على تلفيقها مع الاديان وبعضهم يحرص على مهاجمة الاديان كريتشارد دوكنز.
على حين ان الأخير أصدق في تماهيه مع داروين الذي رأى ان الاديان مجرد إنتاج بشري عبر التطور.
هذا الحماس يعبر عن حماسة دينية بطرح دارويني سواء كان ملحدا او مؤمنا بدين ملفق.
وان شككت او ناقشت تجد التوتر حرصا على عدم تزعزع الايمان بها سائدا!
ناقشت شابا قبل فترة بها واحتد ولما صافحته كانت نبضات قلبه تجعل يده تضطرب من الانفعال!
اي تجريب واي علم هذا!
تخيل هل يمكن ان يحصل هذا في مناقشة ان الماء من هيدروجين واكسجين!
!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق