6.24.2017

عن الأشعري



6 يناير 2016

عن الأشعري

1

موضوع مراحل الأشعري، وأنه كان مخلصا للسنة وأهل الحديث إلخ!
يظهر تماما في قضية القرآن..
الأشعري صرح إلى آخر حياته أن القرآن غير مخلوق (وهذا ما سيطير به ابن عساكر).
لكنه يعرف تماما أنه لا يقصد القرآن الذي يفهمه الناس في عصره، بل يقصد معنى آخر تماما، لا يفهمونه دون مراجعة كلامه هو!
إنها حملة تجييش ضد المعتزلة خاضها هذا الرجل، بخطابات شعبية، وعند التحقيق هو لم يخالف المعتزلة أبدا في موضوع القرآن الذي قالوه.
كل ما هنالك أنه استحدث خلافا في مسألة أخرى استثمر الخلاف السابق مع احمد فيها.
خلاف عائلي تقدر أن تسميه مع المعتزلة..

2

وأنا أطالع نصوص الأشعري في الرؤية، كذلك نصوص الماتريدي.
لفتني أن الرؤية لا كيفية لها!
علما أنها صفة للإنسان! الآن صار الإنسان معلوما ولا تقل لي ليس كمثله شيء!
لا نتكلم عن شيء لا داخل ولا خارج.
نتكلم عن الإنسان، الذي لرؤيته كيفية، ولعلمه ومعرفته كيفية!
الأشعري يقول: يعلم الإنسان ربه بلا كيفية!
ما لازمة علم الكلام إذن؟!
إذا كانت المعرفة لا كيفية لها لماذا نبحث في نظرية المعرفة.. حقيقة اتساق رهيب، وفلسفة ابستملوجية محلقة = على حد وصف سعيد فودة لنظرية المعرفة الاشعرية.

3

من المواضع الحرجة جدا في الكتابات الأشعرية، تعريف العلم!
حتى تجد من يقول منهم لا حاجة لتعريفه!
لأنه يخشى أن يضرب له تعريفه للرؤية " إدراك المرئي على ما هو به "!
فتجدهم يتحاشون عبارة " إدراك "، لأنه سيظر أن الرؤية التي يثبتونها مجرد (علم)! ومن أجمل التعريفات للعلم ما قاله الأشعري نفسه: " ما به يعلم العالم المعلوم"!
لو أكمل قليلا لذكر كل تصريفات مادة (علم)!

4

لما ترى قوما تحولوا الى هياكل عظمية بالتجويع وتجادل في كون هذا ظلم فالعقل لا يحسن ولا يقبح.
لتنقذ إلهك من وصف الظلم.. فأنت تحكم برمي نظريتك الظالمة..
لما تقول الرأسمالية لا تؤثر بتجويعهم.. فالجوع وجد عندها لا بها..
لما تنفي التأثير.. لا تسأل بعدها عن أسباب إلحاد من ألحد..
لما تقول أن هذه عقيدة أكثر المسلمين.. فلا تسأل عن ماذا حل في ديارهم!

5

من أثبت تأثير الرأسمال في ظلم العالم ففي كفره خلاف عند السادة الأشعرية.
من قال إن ترك الناس الأبرياء يموتون جوعا ظلم بذاته فهو على ضلال عندهم.. فالعقل لا يحسن ولا يقبح.
بل الشرع عندهم لو جاء وقال افعلوا هذا لكان حسنا فلا يحسن العقل ولا يقبح.
ثم قوله حرام وحلال لا يعود على وصف الشيء نفسه بأنه ظلم بذاته!
ويقول لك قال هذا شيخ الأزهر البيجوري وحققه مفتي مصر علي جمعة.
قال هذا مؤسس حزب التحرير النبهاني وغيرهم الكثير.
وبعدها يقال أي جريمة ارتكبها رجال باسم الله!!

6

للتبسيط..
عندهم العقل لا يحسن ولا يقبح بل الشرع.
الان جاء رجل مظلوم مقلد الى شيخ فقيه وقال له الشيخ انت لست مظلوما شرعا.
يفترض ان المظلوم هذا يطير فرحا فينقلب تقبيحه الى تحسين لكون قول الشيخ في حقه هو الحكم فهو مقلد ليس أهلا لمطالعة الأدلة الشرعية.
وبعدها نتكلم عن تأثير الأفيون!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق