6.24.2017

عن منهج ابن تيمية المعرفي



23 مارس 2016

عن منهج ابن تيمية المعرفي

1

ابن تيمية ليس متناقضا فلسفيا بل منهجه متسق و من يتهمه بالتناقض لاهوتي يرتمي في احضان المثالية.
قالها ابن تيمية مرارا وتكرارا لكن كاره الشيء لا يسمعه ولا يصغي اليه.
الطريف ان تجد من يصفق للشهري كونه قال بان التعقل من داخل الانسان ولا يدرك ان هذا معناه ارتباط العقل بالمادة مهما كان موضوعها عند الشهري.
لا يوجد معرفة افلاطونية تسبق الحس.. نصوص ابن تيمية صريحة في هذا تخنق المزاج اللاهوتي تماما.
لكن يتعلق البعض بالفطرة!.
حتى الفطرة مرتبطة عند ابن تيمية بالحس ويمثل على هذا بإحساس الولد بحاجته لامه ومن باب اولى بخالق!
لكن بدل ان يراجع الواحد منهم نفسه يتسنم مرتفعا ليقول بان ابن تيمية متناقض انطلوجيا!
احسب لو ان هؤلاء بقوا في اطار حدثنا واخبرنا والنسخ واللصق لكان خيرا لهم من الولوج في البحوث الفلسفية.
على اي حال..
كل شيء بوقته حلو..

2

اتفهم ان يخالف واحد ابن تيمية في مسائل فقهية وينتسب اليه لكن ان يخالفه في نظرته المعرفية عموما وينتسب اليه! ماذا نسميها!
انتسب لغيره سيتسعك اكثر.. ولكن ان تنتسب اليه لتزج لاهوتك وتفرغه بلسان ابن تيمية فالامر ضيق عليك هنا.
وكل مثالية ينحاز اليها رجل ينتسب لابن تيمية هي خيانة لمنهج دفع ابن تيمية نفسه غاليا في نصرته.
وهؤلاء كثر يبثون كلامهم في دراسات دكتوراه وبحوث جامعية ووسائل دعوية.
وهؤلاء لن يكونوا بمنأى عن تعريتهم في هذا التلفيق المقزز.
وكل رسالة او كلمة في نصرة هذا تحث مطرقة النقد على طرقها..

3 الفطرة..

لما تبحث في ابن تيمية الف باء ألا تسقط تصورات المثاليين عن الفطرة عليه..
فطريته ليست فطرة ابن سينا ولا لايبنتز ولا ديكارت.
الفطرة عنده تعني المكون الاصيل في الانسان.
كما انه يقول من الفطرة ان تأكل ما ينفعك وتترك ما يضرك.
لا يعني ان قوائم الاطعمة معروفة في ذهنك قبل اي تجربة!
بل تكوينك مهيء للنافع والبعد عن الضار.
مثلا الانف يشتم الرائحة قبل ان توضع في الفم..
فان كانت جيفة متعفنة عافها الانسان فطريا.
لا يعني انه ولد وهو يعرف ان الجيف لا تؤكل.
لكن المارستان المثالي يتحدث بطريقة أخرى! هناك معارف تسمى الفطرة! يولد بها الانسان.
بالمناسبة الفطرة بالمعنى التيمي لا ينكرها الماديون وتسمى الواقعية الساذجة.
اي رجل في الشارع يقول باستقلال العالم عنا وعن إدراكنا له.. وان لم ينظم هذا بطريقة متسقة فلسفيا هذه فطرة.
واتعس السقطات من يخلط بين الاعتراف بخالق كفطرة وبين كونه معرفة اولية! لا تلازم بين كون الشيء ضروريا وكونه اوليا.

4

اللعب على المشتركات اللفظية حيلة الضعفاء.
ابن تيمية يقول معرفة الله اولية ضرورية.
ونصف المثالي يقول هناك اوليات: قبليات تسبق اي تجربة.
هذه الاوليات غير اوليات ابن تيمية!
وهي التي نصارع اهلها من مخلفات افلاطون وكانط.
ببساطة لان الاوليات عند بن تيمية تتفق مع كل القضايا في المعرفة فهي تتبع الحس لا تسبقه.
الثاني هي نسبية اضافية للانسألا تعود الى جنس القضايا.
ثالثا ان الاولي عند ابن تيمية هو الذي لا يتوسطه استدلال لا انه لا يسبق بحس!.
فالاولي عنده يختلف عن الاولي عندك.
فخلافنا لفطرة المثالي واولياته هو الخلاف.
ليس الموضوع مماحكة لفظية.
فلما ننفي الاوليات (بالمعنى المثالي) عن ابن تيمية لا يعارض هذا بذكره لاوليات عنده!.

5 ابن تيمية يقول بالأوليات!

اكتشاف مريع يفترض ان ترتعد الركب لهذا بل معرفة الخالق أولية عنده يااه لم نكن نتوقع!
اذهب الى الشاملة على يدك اليمين اي ابحث في الاوليات في الرد على المنطقيين ماذا سيظهر؟  
سيظهر الرد على سلفك المثالي الذي يفترض الأوليات غير مستلة من الواقع!
ماذا يقول ابن تيمية اذن: الأولي هو القضية البينة التي لا تحتاج الى برهنة! بينة ليست غير مسبوقة بالتجربة ثم ماذا يقول كون الشيء بيِّن أو غير بين؟ ليس سوى إضافي
جيد ماذا ايضا؟ القضايا ككل لا يوجد فيها نفسها تقسيم مؤثر انما هو نسبي اضافي!
جرب ابحث في الدرء ستجده يقول المعرفة تبدأ بالحس ثم يجرد العقل كليات.
جميل هذا يختلف إذن عن التأملات المسبوقة من سطور الدعجاني الذي يجعل الأوليات غير مسبوقة بالتجربة.
فابن تيمية عند ترجمته للمثالي نقول له ما تقول انت عنه ضروري هذا يمكن إقراره متى كان بعد الحس، اما قبلياتك المسماة اوليات فهذه بقايا لاهوتية فحسب.
لكنه الولع بكانط.. الذي يحرص على إيجاد اوليات تسبق الحس لإنقاذ ثالوثه المتهالك.
اما الفزع للغة والحيل اللفظية عند اخرين لتجاوز المسالة الاساسية في الفلسفة مجرد هروب من الازمة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق