6 ماي 2017
موضوع الاقتران العادي..
قال لك إن الاقران العادي هذا ممكن عقلاً
فكونه يفيد القطع لا يعارض كونه ممكن عقلاً، والمعجزة ممكنة عقلاً.
لو نلاحظ هنا ما الفرق بين المعجزة
والقوانين الطبيعية التي يسمونها عادية؟
مجرد أنك تعودت على الثانية، بمعنى لو أن الناس تعودوا على المعجزات سيصير القانون الطبيعي هو المعجزة!
والمعجزة عمليا لا شيء غريب فيها إذا كانت كل الأشياء لا تؤثر ببضعا، فما الشيء الغريب أصلاً الذي يدفع إلى الذهول، ترتيب أحرف بدون أن تشكل اصلا كلمة!.
الحكاية ما تتعود أنت عليه، وهذا أمر ذاتي يعني تابع للإنسان، تخيل مثلا آلاف المجرات التي يتشكل منها الكون، تتبع في قوانينها ما تعود عليه البشر!.
حالة!
نعود للأسباب، ما الدليل العقلي لكي يطفئ أي رجل مقتنع بحكاية الاقتران العادي النار بالماء؟ لماذا لا يضع عليها بنزين؟
يقولون لك لأنهم تعودوا أن النار تنطفئ بالماء، فقط محض تعوّد المسألة.. ضمانتهم الشخصية أن لا تعطي أحداً كوب ماء فينفجر!.
تسأله مثلاً لماذا يتضايق من الشتيمة؟ يقول لك متعود عليها!!
فقط هذه هي الحكاية أما أن يكون للأشياء نفسها طبيعة مؤثرة مودعة فيها فذي فيها قولان في مذهبهم: إما كافر، أو فاسق.
مجرد أنك تعودت على الثانية، بمعنى لو أن الناس تعودوا على المعجزات سيصير القانون الطبيعي هو المعجزة!
والمعجزة عمليا لا شيء غريب فيها إذا كانت كل الأشياء لا تؤثر ببضعا، فما الشيء الغريب أصلاً الذي يدفع إلى الذهول، ترتيب أحرف بدون أن تشكل اصلا كلمة!.
الحكاية ما تتعود أنت عليه، وهذا أمر ذاتي يعني تابع للإنسان، تخيل مثلا آلاف المجرات التي يتشكل منها الكون، تتبع في قوانينها ما تعود عليه البشر!.
حالة!
نعود للأسباب، ما الدليل العقلي لكي يطفئ أي رجل مقتنع بحكاية الاقتران العادي النار بالماء؟ لماذا لا يضع عليها بنزين؟
يقولون لك لأنهم تعودوا أن النار تنطفئ بالماء، فقط محض تعوّد المسألة.. ضمانتهم الشخصية أن لا تعطي أحداً كوب ماء فينفجر!.
تسأله مثلاً لماذا يتضايق من الشتيمة؟ يقول لك متعود عليها!!
فقط هذه هي الحكاية أما أن يكون للأشياء نفسها طبيعة مؤثرة مودعة فيها فذي فيها قولان في مذهبهم: إما كافر، أو فاسق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق