14 شتنبر 2015
بين ترديد شيء وفهمه!
بعض الناس يقول هو سلفي مثلا يثبت لله صفاته التي
جاءت ويثبت معانيها ولكنه لما يتحدث في الفلسفة يقول: العقل البشري محكوم بالمكان
والزمان ولا يدرك ما هو خارج هذا العالم فالعقل ضعيف.
اذن؟ كيف تثبت معألاشياء خارج هذا العالم؟ مثلا النار هل نار جهنم نار حقيقية ام لربما يمكن أن تكون شيئا لم يخطر لنا على بال؟
متى قال بل لا بد أن تكون نارا بقطع النظر عن عظمتها فهو يقول بخلاف قوله الأول يقول بقدرة العقل على المعرفة لا تعجيزه عن المعرفة.
او مثلا لما يقول للنصراني لا يوجد اله بثلاثة اقانيم.
يقول له النصراني مثلا: العقل ضعيف ولا يمكن ان نحكم على هذا بعقولنا القاصرة! ماذا سيجيب وهو يسب العقل بتقزيمه ليل نهار!!
لما يتحدث بالفلسفة يقول لا بد لنا من الوحي والعقل لا نتخاطب به! وهو هنا يجعل الوحي شيئا خارج اطار الحجج العقلية.
لكنه اذا ترجم لابن تيمية يقول بانه الف كتاب الدرء وجعل العقليات قسما من حجج النصوص لا قسيما لها.
لما يناقش الملحد يقول له لماذا لا تسرق وتقتل وتغتصب، ثم لما يدرس ابن تيمية يقول بأن العقل فيه خاصية التحسين والتقبيح فيرى ان القتل دون سبب قبيح!
اذا تحدث بالفلسفة قال: العلم يتطور وتجاوز مشكلاتها الأولى، ثم لما يقابل رجلا يقول بالعلم التجريبي وما سواه هراء!ماذا سيقول؟ هل سيقول له بان هذا (العالم) مخلوق وقد سلم بان الكليات الاولى اندثرت!
اذن؟ كيف تثبت معألاشياء خارج هذا العالم؟ مثلا النار هل نار جهنم نار حقيقية ام لربما يمكن أن تكون شيئا لم يخطر لنا على بال؟
متى قال بل لا بد أن تكون نارا بقطع النظر عن عظمتها فهو يقول بخلاف قوله الأول يقول بقدرة العقل على المعرفة لا تعجيزه عن المعرفة.
او مثلا لما يقول للنصراني لا يوجد اله بثلاثة اقانيم.
يقول له النصراني مثلا: العقل ضعيف ولا يمكن ان نحكم على هذا بعقولنا القاصرة! ماذا سيجيب وهو يسب العقل بتقزيمه ليل نهار!!
لما يتحدث بالفلسفة يقول لا بد لنا من الوحي والعقل لا نتخاطب به! وهو هنا يجعل الوحي شيئا خارج اطار الحجج العقلية.
لكنه اذا ترجم لابن تيمية يقول بانه الف كتاب الدرء وجعل العقليات قسما من حجج النصوص لا قسيما لها.
لما يناقش الملحد يقول له لماذا لا تسرق وتقتل وتغتصب، ثم لما يدرس ابن تيمية يقول بأن العقل فيه خاصية التحسين والتقبيح فيرى ان القتل دون سبب قبيح!
اذا تحدث بالفلسفة قال: العلم يتطور وتجاوز مشكلاتها الأولى، ثم لما يقابل رجلا يقول بالعلم التجريبي وما سواه هراء!ماذا سيقول؟ هل سيقول له بان هذا (العالم) مخلوق وقد سلم بان الكليات الاولى اندثرت!
اذا تحدث بالفلسفة قال ما بعد السلفية، وما بعد صدمة
الحداثة.
ثم لما يقابل بنيويا في الفلسفة يدعوه إلى الله والأخلاق الكونية يا صديقي انت سلمت بالتفكيك والتشظي وهو ما قال بهذا الا بعد ان اعلن انهيار الفلسفات الكونية واخرها الماركسية فأي فلسفة تجميعية كونية بنظره انهارت فإلى ماذا تدعوه!
ثم لما يقابل بنيويا في الفلسفة يدعوه إلى الله والأخلاق الكونية يا صديقي انت سلمت بالتفكيك والتشظي وهو ما قال بهذا الا بعد ان اعلن انهيار الفلسفات الكونية واخرها الماركسية فأي فلسفة تجميعية كونية بنظره انهارت فإلى ماذا تدعوه!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق